إعلان

شعبة العطارة: 40% تراجعا في الإقبال على الياميش هذا العام

03:53 م الأحد 26 مارس 2023

الياميش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الإقبال على شراء ياميش رمضان هذا العام متراجع بنحو 40% مقارنة بالإقبال العام الماضي.

وأرجع توفيق، تراجع الإقبال إلى ارتفاع أسعار الياميش هذا العام، بنسبة وصلت إلى 60% وأكثر، بالإضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع.

وأشار توفيق إلى أكثر الإقبال هذا العام يركز على البلح والزبيب والفول السوداني.

وأشار إلى أن واردات مصر هذا العام تراجعت من الياميش، "حيث كنا نستورد كل عام ياميش رمضان بنحو 50 مليون دولار، وهذه الكمية تكفي احتياجاتنا من المكسرات طوال العام، لكن لم نستورد هذا العام إلا ما يقرب من 20 مليون دولار بسبب البطء في تدبير السيولة الدولارية للمستوردين".

وأوضح توفيق أن أغلب البضائع وأصناف الياميش المتوفرة في الأسواق متبقية من العام الماضي.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن في شهر يناير الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

وتستورد مصر ياميش رمضان من سوريا وإيران وتركيا والصين وأمريكا الشمالية، بحسب توفيق.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان